Red Butterfly

الاستماع لاذاعة نجوم اف ام nogoum fm 100.6

الاستماع لاذاعة نجوم اف ام بث حي مباشر اونلاين nogoum fm 100.6 استماع نجوم اف ام - استماع نجوم fm - نجوم اف ام

المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

دوره احتراف MS Word هنا



احترف MS Word هنا





الدرس
الاول:





نبدأ
معاً رحلة جديدة للإبحار في بحر جديد من بحار برمجيات الحاسوب العميقة ..
وترسو بنا باخرة العلم على شواطئ جزيرة MS-Word الشهيرة و هي من أهم جزر
الارخبيل الشهير Microsoft Corporation وعلى هذه الجزيرة نلتقي لنستكشف كل
جزء فيها و نستمتع بكل أرجاءها و أجواءها و شواطئها .. وعلى بركة الله نبدأ
.






مقدمة :




برنامج
MS-Word هو أحد برامج تحرير النصوص وتحرير النصوص معناه كتابة النصوص
وكتابة النصوص هي كتابة مثل هذا الدرس وتنسيقه و إعداده سواء للعرض أو
للطباعة وكلما كانت كتابة النص أو عملية تحرير النص متقنة كلما أثر ذلك على
الشكل النهائي للمستند وبالتالي سيكون الإنطباع جيد عند القارئ أي ببساطة
.. أنت تجيد تحرير النصوص.





تشغيل برنامج MS-Word :




لتشغيل برنامج وورد يتم نقر نقرا مزدوجاً Double Click أيقونة
البرنامج أي رمز الإختصار الخاص بالبرنامج إينما كان .. سواء كان على سطح
المكتب Desktop أو في قائمة البرامج Programs في قائمة إبدأ Start menu كما
يمكن تشغيل البرنامج بنقر نقرا مزودجا رمز أحد مستندات الوورد المنشأة من
قبل أي المحررة و المخزنة من قبل على الكومبيوتر.





كما يمكن تشغيل البرنامج بواسطة كتابة winword في خانة
الكتابة الموجودة في نافذة حوار الأمر تشغيل Run الموجود في قائمة إبدأ ..
هذه الطريقة غير شائعة وإنما ذكرت للعلم فقط.





عند تشغيل البرنامج نحصل على النافذة الآتية :









الصورة توضح مكونات البرنامج Word وهي كما يلي :


1 – سطر العنوان Title Bar :




وهو الشريط الأزرق (عادة) أعلى النافذة و يحتوي على إسم
المستند والاسم التلقائي Default هو document1 ورقم واحد يعني أنه المستند
الأول ولو فتحت مستندا جديداً آخر سيكون الاسم document2 وهكذا..





2 – شريط القوائم Menu Bar :




شريط يحتوي على قوائم البرنامج مثل قائمة File و قائمة
Edit و قائمة View .. الخ ، ووظيفة هذه القوائم هي عبارة عن توفير أوامر
وخيارات تستخدم لتنفيذ العمليات المختلفة داخل برنامج Word ولا غنى عنها في
أي برنامج من برامج Windows.





عملية فتح أي قائمة هي نفسها في أي إطار وفي أي برنامج يعمل
تحت Windows وذلك وبكل بساطة إما بنقر إسم القائمة بالماوس أو بضغط المفتاح
Alt مع الحرف المسطر في القائمة .. حيث يكون دائماً وفي اسم كل قائمة حرف
مسطر ( تحته سطر) يستخدم لفتح القائمة بإستخدامه مع المفتاح Alt حيث يتم
ضغط المفتاح Alt نستمر في الضغط لنضغط الحرف المسطر فتفتح القائمة ، فمثلاً
لفتح قائمة File نضغط Alt مع الحرف F وهكذا.





الطريقةالأخرى لفتح أحد القوائم هي ضغط المفتاح Alt فقط
فيومض (يضيء) إسم القائمة الأولى ، عندها يمكن غستخدام مفاتيح الاسهم
للإنتقال بين القوائم وداخلها حسب إتجاه السهم المضغوط.





3 – أشرطة الأدوات Tool Bars :




هي اشرطة تحتوي على أزرار صغيرة تسمى أدوات وهذه الأدوات هي
عبارة عن تكرار لأوامر و خيارات موجودة داخل قوائم البرنامج وإنما وضعت
كأزرار كي يمكن الوصول إليها مباشرة وبشكل سريع.





يمكن لمستخدم البرنامج إختيار ما يناسبه من اشرطة
الأدوات كي تكون ظاهرة كما يمكن بالطبع إخفاء الاشرطة الغير مرغوب بها.
وأشهر هذه الأشرطة وأكثرها ظهوراً ، شريط الأدوات القياسية Standard وشريط
أدوات التنسيق Formatting وشريط أدوات الرسم Drawing ، الذي يظهر عادة أسفل
نافذة البرنامج .





يمكن للمستخدم تحريك أي من أشرطة الأدوات كأي نافذة
ووضعه في أي مكان داخل إطار برنامج Word وذلك بمسك طرف الشريط المنقط بنقاط
عمودية بمؤشر بالماوس وتحريكه إينما تشاء.





بعض الأدوات يكفي الضغط عليها اي نقرها كي تؤدي الغرض منها
وبعض الأدوات نحتاج لتحديد قيمة ما كي تؤدي وظيفتها فمثلاً أداة تدكين الخط
B أو أداة تخزين الملف يكفي النقر عليها لتؤدي الغرض منها أما أداة تغيير
الخط مثلاً فيجب إختيار نوع الخط المراد إستخدامه لتنفيذ المهمة.





4 – المساطر Rulers :




يوجد داخل إطار البرنامج Word مسطرة أفقية تعلو
المستند وأخرى راسية على جانب المتند ووظيفة المساطر هي توضيح الأبعاد
بوحدة القياس المختارة وذلك كي يمكن إتخاذ اللازم فيما يتعلق بابعاد
المستند .. اي أنها لمساعدة المستخدم في مراقبة ابعاد المستند مثل الهوامش و
أبعاد المساحة المستخدمة للكتابة و الشكل النهائي للمستند وما إلى ذلك.





المسطرة الأفقية تساعد في تحديد مواضع بدء الكتابة
لأول سطر ولبقية الأسطر بالإستعانة بالمسطرة أيضاً هذا بالإضافة إلى
إمكانية تحديد مواقع توقف مفتاح الجدولة Tab بالإستعانة بالمسطرة الأفقية
أيضاً كما سنرى في دروس قادمة بإذن الله.





5 – سطر الحالة Status Bar




يسمى أيضاً سطر المعلومات Info Bar وهو السطر الذي
يستقر في قاع نافذة البرنامج ويعرض بإستمرار معلومات عن المستند الحالي مثل
رقم الصفحة و عدد الصفحات و رقم السطر الحالي ورقم العمود الحالي و لغة
الكتابة وغير ذلك .ز اي أنه يعطي معلومات عن وضعية المستند الحالية وهو
مفيد جداً للمستخدم لما يحتويه من معلومات يحتاجها المستخدم طيلة تحريره
للمستند.







6 – اشرطة التصفح Scroll Bar :




هي اشرطة غنية عن التعريف .. يوجد شريط أفقي و آخر راسي
يساعدان في تصفح المستند أفقياً ورأسياً وإنما الجديد في الموضوع أن الشريط
الراسي يحتوي على أداة خاصة بالبرنامج Word وتوجد أسفل شريط التصفح الراسي
تستخدم في الإنتقال من مكان لآخر داخل المستند كالإنتقال صفحة إلى الأمام
أو صفحة إلى الخلف أو الإنتقال الى صفحة معينة بمعلومية رقمها أو الإنتقال
حسب الصور أي إلى الصورة التالية أو الانتقال حسب الجدول ... الخ.





اضغط بمؤشر الماوس النقطة التي تتوسط السهمين الاسودين أسفل
شريط التصفح الراسي لترى الاختيارات الممكنة.





أيضاً شريط التصفح الأفقي لديه ما يقوله ، ما في حدا أحسن
من حدا ، فبجانب الشريط الأفقي للتصفح يوجد أزرار عرض المستند وهي أزرار
تساعد في تحديد طريقة العرض المناسبة للمستند الحالي .. جربها فقد تحتاجها.





هذه هي مكونات نافذة البرنامج Word وتلك كانت جولة سريعة
داخل جزيرتنا الجديدة MS-Word تمهيداً لإستكشافها كهفاً كهفاً و شاطئ شاطئ
و غابة غابة ... فهل أنتم مستعدون .. لنا لقاء إن شاء الله .











الدرس
الثاني : مفاهيم أساسية







بعد أن تجولنا في جزيرتنا الجديدة MS-Word وعدنا
إلى أماكننا وقد حمل كل منا فكرة بسيطة عن بيئتنا الجديدة و كون كل منا
إنطباع عن مغامرتنا القادمة .. ها نحن نلتقي كما تواعدنا لنبدأ هذه
المغامرة الشيقة بإذن الله مع كل جزء من أجزاء برنامجنا MS-Word ولقاءنا
اليوم سيكون عن التعامل مع مستند الوورد .





مستند الوورد Word Document :




هو ملف نصي يحمل الإمتداد .doc وواضح معنى الإختصار طبعاً
.. أي document و لكونه ملف نصي فإنه بالطبع سيحتوي على نصوص وهذه النصوص
قابلة لأن تكون نصوص عربية أو إنجليزية أو فرنسية أو حتى صينية مع ملاحظة
أن البرنامج لا يتغير وإنما النص داخل البرنامج هو الذي يتغير وذلك راجع
للتوافق الكامل مع نظام Windows حيث يمكن إستخدام أي لغة قمت بإضافتها الى
نظام التشغيل Windows داخل البرنامج Word وهذا بالتأكيد أمر طبيعي و ليس
بالعجيب.





فتح مستند جديد :




لفتح مستند جديد نقوم بقتح قائمة File .. هل تذكر؟ أنقر
القائمة بالماوس .. فتفتح القائمة .. واوو .. هذا كل شي ، ثم نختار من
القائمة الأمر New وهو أول أمر في القائمة .. فنحصل على مستند جديد .. لا
لن نحصل على مستند جديد فبرنامج وورد برنامج كبير و له أهميته ومكانته ولكي
يشعرك بذلك لن يعطيك ما تريد بهذه السرعة .. إذا ما سيحدث؟ .. ما سيحدث هو
أن برنامج وورد سيظهر لك إطار على يمين الشاشة وبطول إطار البرنامج ويحمل
عنوان في قمته هو New Document وهو يحتوي على عدة أوامر تشبه إرتباطات
الإنترنت وهي تقول لك تفضل إختار نوعية الملفات المراد إنشاؤه .





أنظر الصورة










ألم أقل لك أن البرنامج كبير ويجب أن يشعرك بذلك .. على كل
حال أختصر على الوورد الطريق وأخبره بأنك تريد مستند جديد ، كيف؟ ستجد في
أعلى الإطار الذي ظهر الأمر Blank document أي مستند فارغ ، بالنقر عليه
يظهر المستند الجديد وظهوره المستند الجديد يخفي الإطار المساعد الخاص بفتح
الملفات .. وهذا يعني أن الإطار الذي ظهر فجأة إحتفى فجأة .. وربما كان
هذا هو السبب في عدم رؤيتنا له عند إستكشافنا للجزيرة المرة الماضية .. أو
ربما كان خلف الجبل .. الله أعلم ، على كل حال لقد تشرفنا بالتعرف عليه
وعلى فكرة يبدو أنه سيظهر في حالات عديدة طوال فترة مكوثنا بالجزيرة فلا
تنساه.





بعيداً عن هذه القصة الطويلة .. يمكنك إختصار الموضوع كله بضغطة
زر .. نعم أحد أزرار الأدوات يؤدي الغرض بدون فلسفة الوورد .. وهذا يشعرنا
بدفء وفعالية اشرطة الأدوات والسبب في أصطفافها في قمة المستند .. انقر على
الزر New Blank Document الموجود في أزرار شريط الأدوات القياسي Standard
.. أين يقع .. لا أدري اكتشفه بنفسك .. اليس نحن فريق استكشاف جماعي .. لن
يكون كل شئ على عاتقي لوحدي .. الجزيرة تحتاج لتكاتف الأيدي وليس الإتكال
على شخص واحد .. ابحث عنه وأوجده بنفسك .. وإلا تحمل غطرسة الوورد ورد على
أسئلته.. انت حر.





بهذا حصلنا على مستند جديد ويمكنك الآن كتابة ما
تريد داخل المستند ولا تتسرع في الوصول إلى نهاية المستند فلن تصل إليه فهو
مستند إلكتروني لا ينتهي وصفحاته أوراق بيضاء ، ببلاش ، أكتب ما تريد و
لغاية ما تريد .. وعندما تنتهي من الكتابة لا تنسى أن تخزن و تحفظ ما كتبته
وإلا فإن جهدك سيذهب هباءاً منثوراً ..





تخزين المستند Saving a document :




لتخزين مستند و جعله متاح في كل مرة تشغل فيها الكومبيوتر
.ز يعني أنك ستحفظ المستند كملف على أحد وسائل التخزين المستخدمة مع
الكومبيوتر .. ما هي وسائل التخزين .. هي أنواع من النخيل وجدناه في
الجزيرة السابقة .. جزيرة نظام التشغيل Windows إذا كنت لا تعرف ما معنى
وسائل تخزين .. فمكانك ليس معنا .. تفضل و أبني لك مركب من هذه الألوح ومع
السلامة .. إبحث عن جزيرة نظام التشغيل وندوز وهي موجودة في محيط محترف
تقنية المعلومات .. وهذا هو العنوان :





لتخزين المستند الحالي ، افتح قائمة File و انقر
على الأمر Save as لتحصل على الإطار التالي :










هذا الإطار هو إطار تحديد مكان الملف و اسمه والمكان
الإفتراضي الذي يقترحه برنامج Word هو المجلد My Documents الموجود على
القرص الصلب الذي يوجد به نظام التشغيل Windows .. هل رايت الترابط بين
الوورد والوندوز .. ولكنك لست مظطرا للتقيد بهذا المقترح فيمكنك إختيار أي
مجلد في اي قرص وإن كان فوق القمر .. المهم أن تحدد المجلد الذي تريده داخل
الإطار السابق .. ثم تقوم بتسمية المستند بإسم مناسب يمكنك أن تتذكره
أولاً ويدل على محتويات المستند ثانياً وعندما تكمل هاتين المهمتين تنقر
على الزر Save لتأمر برنامج Word بتخزين الملف بالإسم المحدد وفي المكان
المحدد وهل سيطيعك البرنامج؟ نعم بالطبع سيطيعك ما لم تخترق قوانين تسمية
الملفات وهي أن تستبعد الرموز الخاصة ولا تستخدمها في الإسم .. وما هي
الرموز الخاصة؟ .. لا أعرف .. إبحث عنها .. الجزيرة واسعة و مليئة
بالرموز.. تحرك وابحث.. ستجدها





الفرق بين Save و Save As




عندما تفتح قائمة File لتختار الأمر Save as ستجد
معه أمر آخر وهو Save و لكي لا تحتار أيهما تختار فاعلم أن الأمر Save as
يستخدم لتخزين الملف بإسم معين أي تختاره في حالة تريد تحديد اسم للملف أما
الأمر Save فهو يستخدم لتخزين الملف فقط ، فإذا كان الملف لا زال بإسمه
الإفتراضي document1 مثلاً ، فإنه يفطن لذلك ويطلب منك تسميته بواسطة نفس
الإطار الخاص بالأمر Save as أما إذا كان الملف قد تم تخزينه بإسم من قبل
فإن الأمر Save يقوم بتخزين التغييرات التي تمت على الملف فقط ولا يهتم
بموضوع اسم الملف.





كي
لا تتخبط بين الأمرين .. استخدم دائماً الامر Save ما لم تريد أن تخزن
الملف بإسم آخر في اي وقت تشاء.





ملاحظة :


الزر Save الموجود في شريط الأدوات القياسي Standard يمكن
أن يؤدي نفس مهمة الأمر Save.





فتح المستند Open a document :




فتح ملف يعني تحميله من وسيلة التخزين المخزن بها ولتكن
القرص الصلب مثلاً إلى ذاكرة الكومبيوتر و ظهوره أمامك في إطار برنامج Word
كما كان بالضبط آخر مرة خزنته بها و لفتح أحد المستندات المخزنة نقوم بفتح
قائمة File و ننقر الأمر Open وهو بالمثل سيظهر لنا إطار فتح ملف Open
الذي يظهر في
الصورة التالية :











داخل هذا الإطار يمكنك تحديد المجلد الذي يوجد فيه الملف
المراد فتحه ثم تحديد الملف نفسه من ضمن الملفات المعروضة وهنا تتضح ضرورة
أن تنظم ملفاتك عند تخزينها كي يمكنك معرفة مكانها عند فتحها ... عموماً
هذه مشكلتك .. بعدما تختار الملف المراد فتحه .. انقر على الزر Open لفتح
الملف .





الأداة (الزر) Open الموجود في شريط الأدوات القياسية
Standard يؤدي نفي الغرض ، انقر عليه فيظهر إطار فتح الملف.





الكتابة داخل المستند :




عند فتح مستند لتحريره يجب التقيد ببعض المفاهيم والقواعد
المتعلقة بتحرير النصوص وبذلك حتى لا يكون الكومبيوتر أداة لمضيعة الوقت
لأن الإستخدام السئ لأي شئ يؤدي إلى تأخر إنجاز العملية المطلوبة مما يجعل
من الأمر عناءً ومشقة.





الفقرة :




إن أول ما يجب أن تعرفه بالنسبة لتحرير النصوص هو أن لا
تستخدم مفتاح الإدخال Enter إلا عند الحاجة فعلاً لذلك فعندما تبدأ
بالكتابة .. إستمر إلى أن تكتمل الفقرة فمثلاً أنا الآن أحرر فقرة داخل هذا
المستند ولن أضغط مفتاح الإدخال إلى أن تستوعب الفكرة .. هذا يعني أن
الفقرة هي سطر أو أكثر تمثل كتلة واحدة من الكلمات وتنتهي عادة بنقطة ،
وبعد النقطة يجب أن تضغط على مفتاح الإدخال Enter ، كما سأفعل أنا الآن.





أنظر لقد ضغطت مفتاح الإدخال وأنتقل بي مؤشر
الكتابة إلى السطر التالي وهذا يعني أني أكملت فقرة وبدأت في فقرة جديدة
وها أنا مستمر في الكتابة ولن أضغط مفتاح الإدخال إلى أن أكمل الفقرة
الحالية ، هذه القاعدة مهمة جداً وأحببت أن أبدأ بها لأن معظم المبتدئين في
برنامج Word يخطأون في هذه النقطة حيث يشرعون بالكتابة وإذا وصل بهم
الكلام إلى نهاية السطر يضغطون مفتاح الإدخال للإنتقال إلى السطر الثاني
عنوة وقهراً لبرنامج Word الذي يعرف حق المعرفة أنه يجب أن ينتقل تلقائياً
الى السطر التالي بمجرد يصل الكلام إلى نهاية السطر الحالي ، وذلك التصرف
من المبتدئين ، خاصة بدون المبتدئين بدون إرشاد أو تعليم ، يجعل من مهمتهم
شاقة جداً وتبدأ مرحلة المشقة عندما يحاولون تنسيق النصوص التي قاموا
بتحريرها ، عندها سيتمرد عليهم Word للإستخفاف به في البداية .. فهل من
المعقول أن لا يعرف محرر نصوص مثل Word أن ينتقل الى السطر التالي تلقائياً
عند وصول الكلمات نهاية السطر .. ولهذا فإن عمليات تنسيق النص بعد ذلك
الخرق للقواعد تعتبر مشقة بمعنى الكلمة وله الحق Word في التمرد فهذا من
شأنه الإطاحة بسمعته العريقة وكفائته الممتازة لأن المستخدم سيضع اللوم على
البرنامج بدلا أن يضع اللوم على طريقة استخدامه للبرنامج.





تذكر :




بسم الله الرحمن الرحيم ، هذه
فقرة لأنها تنتهي بمقتاح الإدخال.


الأخ : مدير موقع محترف تقنية المعلومات ،
وهذه فقرة أيضاً


بعد التحية ، وهذه فقرة أيضاً.




الإنتقال و التحرك داخل النص :




بالطبع نحتاج للإنتقال من كلمة لكلمة ومن سطر لسطر و من صفحة
لصفحة و ما شابه و لعمل ذلك هناك بعض المفاتيح على لوحة المفاتيح وجدت
لتساعدنا في ذلك وتسمى مفاتيح الحركة
وهي :





مفاتيح
الأسهم : أعلى ، أسفل ، يمين ، يسار ، تستخدم للإنتقال سطر لأعلى أو سطر
لاسفل أو حرف لليمين أو حرف لليسار.





مفاتيح الأسهم مع المفتاح Ctrl : للإنتقال للسطر بادية السطر
التالي أو بداية السطر السابق في حالة مفتاحي اسفل وأعلى على التوالي أو
للإنتقال للكلمة السابقة أو الكلمة التالية في حالة المفتاحين اليمين و
اليسار على التوالي.





أي إذا ضغطت مفتاح Ctrl مع السهم الذي يشير إلى اليمين
ستنتقل إلى بداية الكلمة السابقة والعكس مع السهم اليسار.





مفتاح Home : للإنتقال لأول السطر الحالي.


المفتاح Home مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى أول
المستند.


المفتاح End : للإنتقال لآخر السطر الحالي.


المفتاح End مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى آخر
المستند.


المفتاح Page Down : للإنتقال صفحة الى أسفل ( صفحة
بحجم الشاشة وليست صفحة فعلية)


المفتاح Page Up : للإنتقال صفحة الى أعلى ( صفحة
بحجم الشاشة وليست صفحة فعلية)


المفتاح Page Down مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى بداية
الصفحة التالية.


المفتاح Page Up مع المفتاح Ctrl : للإنتقال إلى بداية
الصفحة السابقة.





هذه أساليب الإنتقال بواسطة مفاتيح لوحة المفاتيح أما
بواسطة الماوس فهو في يدك وانتقل أين تشاء وأنقر فوق ما تشاء وغذا أردت
إستخدام أذرع التصفح فلك ذلك اي الأمر أكثر مرونة ولكن تظل لوحة المفاتيح
لها أهميتها أثناء تحرير النص.


عرفنا كيف نكتب النص بشكل صحيح وعرفنا كيف ننتقل داخل
النص بكل الإمكانيات ، يكفي ذلك اليوم و لنا لقاء آخر بإذن الله و رحلة
جديدة داخل عالم Word .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More